الإثنين 5 ديسمبر 2016
آخر الأخبار
«أمن الأحمدي» تلقي القبض على 3 متعاطين         ضبط مواطن أضرم النار بوكالة مركبات شهيرة         «الاستئناف» ترجئ «زيادة البنزين» إلى 5 فبراير         اكتشاف مصنع للخمر المحلي في «صباح الأحمد»         محاسب أردني يتلاعب بمصروفات «الضمان الاجتماعي»         نجاة سعودي انفجر لغم بمركبته في «خباري العوازم»         آسيوي حوّل منزلا في «جليب الشيوخ» لمصنع خمر         القبض على بنغالي يزاول الطب بلا ترخيص         إصابة طفل سقط ببئر مهمل في «الجهراء»         حريق يداهم سكن الطلاب في «قرطبة»        
فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الأمة من الغد حتى 28 الجاري

فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الأمة من الغد حتى 28 الجاري

«الداخلية» تدعو الراغبين بالترشح إلى مراعاة القوانين والشروط

حرمان المدانين بالمساس بالذات الإلهية والأنبياء ومسند الإمارة

أصدر وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد قرارا بفتح باب تقديم طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الأمة 2016 اعتبارا من غد الأربعاء الموافق 19 أكتوبر ولمدة عشرة أيام تنتهي يوم الجمعة الموافق 28 أكتوبر، ويكون ميعاد الانتخابات يوم السبت الموافق 26 نوفمبر المقبل.

وفي ذات الاتجاه، أصدرت وزارة الداخلية بيانا بشأن الترشيح لعضوية مجلس الأمة، ذكرت فيه أنه وفقا لأحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له، وبناء على المرسوم رقم 279 لسنة 2016 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة والمنشور في الجريدة الرسمية الكويت اليوم ملحق العدد رقم 1310 الصادر يوم الثلاثاء الموافق 18 أكتوبر 2016، يفتح باب الترشيح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة اعتبارا من صباح يوم غد ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الجمعة الموافق 28 أكتوبر.

ووجهت الوزارة عناية كل من يريد الترشيح لعضوية مجلس الأمة من الناخبين مراعاة التالي:

أولا: شروط الترشيح:

يشترط بمن يريد ترشيح نفسه أن تتوافر فيه الشروط التالية:

1 – أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقاً للقانون

2 – أن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب

3 – ألا يقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية

4 – أن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها

5 – ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

كما يحرم من الانتخابات كل من أدين بحكم نهائي بجريمة المساس بـ:

أ- الذات الإلهية

ب- الأنبياء

جـ- مسند الإمارة

ثانيا: كيفية الحصول على طلب الترشيح وتقديمه:

1 – يتقدم طالب الترشيح إلى إدارة شؤون الانتخابات في المقر الكائن بمنطقة الشويخ السكنية «ب» مقابل الجمعية، وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة الواحدة والنصف ظهرا لاستلام طلب الترشيح الذي أعد لهذا الغرض مصطحبا معه شهادة الجنسية الأصلية وعدد 2 صورة شخصية.

2 – يتولى طالب الترشيح بنفسه كتابة البيانات المبينة بطلب الترشيح وتوقيعه.

3 – يدفع طالب الترشيح مبلغ التأمين المنصوص عليه في المادة 21 من القانون رقم 35 لسنة 1962 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، وقدره 50 دينارا ويحصل على إيصال بالسداد.

4 – يتوجه طالب الترشيح أثناء ساعات الدوام الرسمي خلال الفترة المحددة لفتح باب الترشيح إلى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب إليها، وإن لم يتقدم للمخفر يعتبر ترشيحه لاغيا.

ثالثا: كيفية التنازل عن الترشيح:

للمرشح الحق بالتنازل عن الترشيح بطلب يقدمه كتابة إلى مخفر الشرطة الذي قدم فيه طلب الترشيح، وذلك بموعد أقصاه قبل ميعاد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل.

رابعا: لا يجوز أن يرشح أحد نفسه في أكثر من دائرة انتخابية، وإذا تبين أنه مرشح في أكثر من دائرة وجب عليه التنازل عن ترشيح نفسه فيما زاد عن دائرة واحدة قبل إغلاق باب الترشيح، فإذا لم يفعل ذلك أعتبر ترشيحه في جميع الدوائر كأن لم يكن.

خامسا: إذا كان من يريد ترشيح نفسه من الفئات المبينة أدناه، فعليه مراعاة أحكام المادة 23 من القانون رقم 35 لسنة 1962 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له والمادة 13/3 من القانون رقم 53 لسنة 2001 بشأن الإدارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية:

1 – متولو الوظائف العامة لا يجوز لهم ابتداء من اليوم التالي لقفل باب الترشيح حتى انتهاء عملية الانتخاب ممارسة أي اختصاص من اختصاصات وظيفتهم.

2- الوزراء ورجال القضاء والنيابة العامة وأعضاء الإدارة العامة للتحقيقات لا يجوز لهم ترشيح أنفسهم إلا إذا استقالوا مسبقا من وظائفهم.

3 – رؤساء لجان قيد الناخبين وأعضاء هذه اللجان وأقربائهم من الدرجة الأولى لا يجوز لهم ترشيح أنفسهم في دوائر عمل هذه اللجان ما لم يكونوا قد تنحوا عن الاشتراك في أعمالها.

سادسا: إذا كان من يريد ترشيح نفسه من رجال الجيش أو الشرطة، فعليه أن يقدم ما يثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم طلب الترشيح.

 

محمد الخالد

محمد الخالد

 

أرسل الخبر إلى صديق أو انشره بمواقع التواصل الإجتماعي عبر هذه الخيارات:

التعليق يمثل رأي كاتبه والموقع غير مسؤول عن أي تعليق يدون من قبل أي زائر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*